logo
  الرئسيــــة عروض خاصة اتصل بنا من نحن؟ منتجات جديدة  
الاقسام
~ مجوهرات
~ عطور وكريمات
~ ساعات وإكسسوارات
جوالات وملحقاتها
~ منوعات
ركن الجملة والعروض
الماركات والخامات
الماركات


عرض خاص

تصفية: عطر إيتاك باريس تواليت فور من - للرجال تصفية: عطر دومسي أوو دو بارفيوم - نسائي تصفية مستوع: عطر ديزاير أوو دو بارفيوم - للرجال تصفية مستودع: عطر ماسكوت فور من أوو دو تواليت - للرجال تصفية مستودع: عطر ألتيس فور من أوو دو تواليت - للرجال تصفية مستودع: عطر سيندي سي أوسلو أو دي بارفان 100مل - للنساء

طرق الدفع
طرق الشحن
عربة التسوق
في سلة التسوق يوجد
0 منتجات
العملة
العملة:
طرق العناية بالمجوهرات

www.PEARLKING.net


      طرق العناية بالمجوهرات والأحجار الكريمة والمعادن النفيسة      


تنظيف وتلميع الفضة وطرق حفظها

كما هو معروف أن أحد خواص معدن الفضة النقية أو الخالصة هي الأكسدة وتغير لونها إلى الأصفر ثم إلى الأسود وذلك بتعرضها للرطوبة الناتجة عن بخار الماء المكون للهواء في الجو المحيط بنا أو أي مصدر آخر ، وهي خاصية مفيدة لتدليل على أن ذلك المعدن هو فضة حقيقي ، والكثير من الناس يعرضون الفضة لهذه الظروف بشكل متعمد للتسبب في أكسدة مجوهراتهم  للحصول على مظهر قديم معتق ، وبشكل عام فإن الفضة لا تتعرض للأكسدة وتغير لونها طالما أنها قيد الاستخدام الدائم وإنما عندما تكون في حالة سكون ومتروكة لفترة طويلة من الزمن دون استخدام فتبدأ بالتأثر بالرطوبة ويتغير لونها من الأصفر في البداية الى الأسود ، ولكن هل أن هذا التغير دائم أو عميق ، والجواب أبداً ، وإنما هو سطحي وبسيط ويمكن إزالته وإعادة القطعة لسابق عهدها بقليل من العناية سواء في الحفاظ على القطعة بعيداً عن ظروف التأكيد أو بتنظيف وتلميع القطعة إن كانت قد تأكسدت فعلاً.

ومن الأمور الهامة التي يتوجب معرفتها هي أنه وفي كل الأحوال يجب عدم استخدام أي مواد كيماوية أو حمضية أو منظفات قوية وما شابه في تنظيف الفضة حتى لا يتم تعريضها للضرر بشكل دائم ، وكذلك عدم استخدام قطع قماش خشنة أو أدوات صلبة في عملية دلك أو فرك الفضة حتى لا يتم تعريضها للخدش وفقدان لمعانها بشكل دائم. كما أنه لا لزوم لعمليات التسخين والغلي وخلافها ، وهي أمور في الواقع قرأت عنها في كثير من المنتديات والغالبية ينقلون عن بعضهم دونما اختبار للطريقة للتأكد من صحتها . فاستخدام الأمونيا ، والأحماض بما فيها الليمون، والمساحيق القوية وغيرها تؤذي الفضة وتعرضها لتلف دائم في الواقع. 

ولذلك فإن أسهل وأفضل الطرق لتنظيف وتلميع الفضة هي كما يلي :

أولاً :  الأسطح الملساء :

عن طريق دعك أو فرك الأسطح الملساء من القطعة الفضية بقطعة قماش ناعمة وجافة كقطع تنظيف النظارات أو قطعة من الملابس القطنية الداخلية أو ما تعرف بالفانيلا . على أن تكون عملية  الدعك أو الفرك في اتجاهين فقط ذاهاباً وإياباً وليس بشكل دائري مستخدمين الأصبع الكبير في الضغط المتوسط على قطعة القماش وتحريكها ذهاباً وإياباً وبشكل سريع ،  وبذلك ستحصل على نتيجة فورية من التنظيف والتلميع ، وبالإمكان الاستمرار في هذه العملية حتى التأكد بالعين المجردة أنه لم يعد هناك أي أثار للأكسدة وأنك حصلت على تلميع كاف لقطعة المجوهرات أو الإكسسوار الفضية التي تلمعها.

ثانياً : الأسطح المحفرة أو المنقوشة والرؤوس والحواف التي تمسك بالأحجار والفصوص:

حيث أنه يصعب استخدام الطريقة السابقة في هذه الحالة فإن أفضل طريقة هي وضع كمية بسيطة من بيكربونات الصوديوم المعروفة التي تستخدم في المطبخ في كمية من الماء الفاتر وإضافة بعض مبشور أو مسحوق الصابون العادي أو مسحوق غسيل خفيف مثل التايد إلى الماء ثم توضع قطع المجوهرات أو الإكسسوارات الفضية فيها وتنقع لمدة نصف ساعة ثم يتم تنظيفها بفرشاة أسنان قديمة ناعمة ، ثم بعد ذلك يتم تجفيفها بنفخ الهواء سواء بالفم أو منفاخ هواء أو أمام فتحة المكيف أو استشوار الشعر وبعد ذلك تجفف زيادة بقطعة قماش وتترك لمدة ساعة على قطعة ورق مطبخ أو قطعة قماش جافة للتأكد من جفافها تماماً.

ولحفظ القطع الفضية بعيداً عن الأكسدة فيمكن ذلك بطريقتين :

أولاً : الاستخدام الدائم :

إن الاستخدام الدائم لقطع المجوهرات والإكسسوارات الفضية يجعلها تحتفظ بمظهرها دون أكسدة وتغير لونها ، ولكن يفضل عدم تعرضها للماء أثناء التغسيل أو الاستحمام، وإن حدث ذلك يجب نفخها بالهواء وتجفيفها فوراً ، كما يجب عدم تعريضها للمواد المؤثرة في خواصها مثل الكمياويات والأحماض والكحول والمنظفات القوية وغيرها.

ثانياً : حفظها بدون استخدام :

الأمر المهم هنا هو عزلها عن الرطوبة هو إجراء كاف لإبقائها محتفظة بنظافتها ولمعانها ، ويمكن عمل ذلك بأن يتم وضع كل قطعة منفردة في كيس نايلون صغير مع قليلاً من بيكربونات الصوديوم أو قطع الطباشير الصغيرة  ورجها داخل الكيس لكي تكتسي بمسحوق البيكربونات ثم تفريغ الكيس من الهواء وغلقه تماماً ووضع هذه الأكياس معاً في كيس قماش أكبر يفضل أن يكون القطيفة ويتم حفظه داخل علبة المجوهرات أو أحد الأدراج لعزلة عن هواء الغرفة.  والغرض من وضع كل قطعة في كيس منفردة حتى لا يتم احتكاك القطع ببعضها فتتسبب بالخدوش لبعضها البعض وللأحجار والفصوص .


طريقة تنظيف الذهب 


يكفي أن يتم نقع القطع الذهبية في إناء به به ماء مغلي وصابون عادي لمدة نصف ساعة ، ثم يتم تنظيفه بفرشاة أسنان قديمة ناعمة للأماكن الصعبة ورأس الخاتم خاصة وبقطعة قماش ناعمة للأسطح الملساء ، ثم يشطف بالماء ويجفف. ويقال أن هناك طريقة أخري سريعة لتلميع الذهب بأن يتم دعكه بلبانة (اللب) الخبز، ثم يدعك بفرشاة أسنان قديمة. ويجب عدم استخدام الكحول أو أي مادة كيماوية في تنظيف الذهب حتى لا يتعرض للتفاعل وفقدان لمعانه وبريقه بشكل دائم.


تنظيف وتلميع النحاس


يكفي أن يتم نقع القطع النحاسية في بماء مغلي به قطع ليمون بقشورها لمدة ربع ساعة ، ثم يتم دعكه بقطع الليمون إلى أن ينظف تماماً ويصبح لامعاً جداً مثل الذهب ثم يشطف بالماء ويجفف.


العناية والحفاظ على مجوهرات الذهب الممتليء (الذهب الصيني)

الجدير بالذكر أن هذه المجوهرات تعتبر كأي مجوهرات أخرى بما في ذلك الذهب والمجوهرات الحقيقية فقد يبهت لمعانها وبريقها أو تتعرض للخدوش نتيجة سوء الاستخدام ، ومن أجل الحفاظ والعناية بالمجوهرات بشكل عام وهذه المجوهرات من بينها لتحافظ على بريقها ولمعانها وعدم تخدشها ، يمكن اتباع النصائح التالية :

  1. خلع المجوهرات عند الاستحمام والسباحة والحرص قدر الإمكان على عدم ملامسة المجوهرات مع الماء والسوائل بشكل عام ، ولكن في الأوضاع والاستخدامات العادية كالتغسيل وشطف الأيدي وغيرها يمكن تجفيف المجوهرات بقطعة قماش جافة لامتصاص البلل والرطوبة من على قطع المجوهرات
  2.  عند أداء مهمات كغسيل الملابس، وغسل الصحون والطهي والأعمال الأخرى ، يفضل خلع الخواتم ، والأساور  لتجنب تعريضها للمواد الكيميائية أو الزيوت حتى لا تؤثر على لون المجوهرات فيتآكل سطحها اللامع وتفقد بريقها ولمعانها
  3.  الحرص على عدم ملامسة المجوهرات للمواد الكيميائية بشكل عام كمساحيق الغسيل والعطور ، والينابيع الساخنة، ومياه البحر، والمسابح وحمامات السونا والجاكوزي وما إلى ذلك
  4. عند المشاركة في التمارين الرياضية أو تمارين فقد الوزن ، يفضل تجنب ارتداء المجوهرات لتجنب احتكاكها العنيف ببعضها أو في أدوات وتجهيزات التمارين فتتسبب في تلف المجوهرات أو سقوط الأحجار الكريمة
  5. يفضل دوماً ارتداء المجوهرات بعد الانتهاء من ارتداء الملابس واستخدام العطور والمساحيق والكريمات وليس قبل ذلك حتى لا يتأثر لمعانها وبريقها بفعل المواد الكيماوية بمستحضرات التجميل
  6. الحرص عند عدم الاستخدام على تخزين المجوهرات في علبة المجوهرات أو حقيبة  مجوهرات لمنع الأكسدة وبهتان اللون ومحاولة عزل كل قطعة في علبة صغيرة أو كيس صغير لمنع احتكاك المجوهرات ببعضها البعض والتسبب في خدوش لها.


المحافظة على الإكسسوارات


يتم طلائها بمقوي الأظافر لتحتفظ بلمعانها ولونها لأطول مدة ممكنة ، وتحفظ في أماكن بعيدة عن الرطوبة لكي لا يتغير لونها أو تتقشر  .


طريقة العناية بالأحجار الكريمة

الأحجار الكريمة في أصلها عبارة عن عنصرين أو أكثر من المعادن تبلورت معاً تحت ظروف معينة لتخرج لنا بأجمل حلّة وبهذه الأشكال والتنوعات الجميلة ، وتختلف الأحجار الكريمة باختلاف المعادن المكونة لها، بالإضافة إلى الظروف التي أحاطت بعملية تشكيل وتكون الأحجار الكريمة حيث تتكون بحسب نوعها في أعماقٍ مختلفةٍ في باطنِ الأرض أو تحت المسطحات المائية.

بشكل عام تحتاج الأحجار الكريمة في العادة الى العناية والتنظيف الملائم الدوري للحفاظ على رونقها وتألقها الدائم ، علماً بأنه ليست كل الأحجار الكريمة بمستوى واحد من التحمل للإجهادات الحرارية والصدمات، كذلك ليست كلها قابلة للتعرض للأحماض والمذيبات العضوية والمنظفات المختلفة، فعلى سبيل المثال لا الحصر: حجر الزمرد والغارنت والكنزايت والأوبال والزبرجد والتانزانايت والتوباز فهي ليست قادرة على تحمل الصدمة الحرارية، بمعنى أنك لو كنت ترتدي خاتما يحتوي على أحد تلك الأحجار وأنت مستلق تحت أشعة الشمس على شاطئ البحر وقمت فجأة بالقفز الى مياه البحر الباردة وأنت ترتدي الخاتم وقد اكتسب حرارة فتكون في هذه الحالة كأنك نقلته من وسط حار كالفرن الى وسط بارد كالثلاجة ... وبذلك سوف يتعرض الحجر في الخاتم حتماً الى شرخ أو كسر داخلي. لذلك فإن بعض الأحجار الكريمة يجب عليك أن تحرص على تجنيبها مصادر الحرارة المباشرة بصورة عامة، ففي كثير من الأحيان تعمل الحرارة العالية المباشرة كالشمس على سلب اللون المشرق من حجر التورمالين الأحمر وحجر الأمثيست (الجمشت) البنفسجي وحجر الكنزايت الوردي الذي يخبو أو يبهت لونه ورونقه في حال تعرضه للأشعة الحرارية لمدد طويلة، كما تعمل الحرارة المباشرة على الاضرار الشديد بحجر الزمرد المعالج بالزيت وأيضا على تدمير حجر الأوبال بإحداث تشققات على سطحه.

أغلب أحجار الفيروز والملاكايت (المرمر) والمرجان حساسة لتأثير الكيماويات والأمونيا والمحاليل الحمضية وكذلك العطور بأنواعها والكريمات الدهنية والزيوت، أيضا هنالك بعض المحاليل التي تستخدم لتنظيف الذهب والمعادن الأخرى قد تتسبب في اتلاف حجر الزبرجد. المذيبات العضوية والكحول والأسيتون يضر بشدة بحجر الزمرد. كذلك بعض الأحجار المصبوغة تتأثر جدا بتلك المواد التي تؤدي في حال استخدامها الى اتلاف اللون.

الطريقة المثلى والآمنة لتنظيف الأحجار الكريمة:  إن أفضل طريقة وأبسطها هي باستخدام الماء الدافئ والصابون السائل الخالي من الأمونيا ويتم التجفيف بقطعة من القماش النظيف الجاف، وفي حال عدم ازالة كامل الأوساخ عن الحجر أو المجوهرات ينصح باستخدام فرشاة اسنان ناعمة مخصصة لغرض التنظيف والتأكد من خلو الفرشاة من معجون الأسنان لأنه يضر بالمعادن (الذهب + الفضة) وبعض الأحجار ذات الصلادة المنخفضة لاحتوائه على الفلورايد.

بعض النصائح الإضافية للعناية بالأحجار الكريمة :

  • محاولة معرفة المعادن المكونة للحجر الكريم ليتسنى معرفة الطريقة المناسبة للمحافظة عليه من العطب أو التلف.
  • يفضل حفظ الحجر الكريم داخل كيس أو قطعة قماش ناعمة لتجنب الخدوش وتجنب وضع الحجار الكريمة معاً لاختلاف درجة الصلابة وخشونة السطح التي قد تسبب خدوش في أسطح بعضها البعض ويُفقدها بريقها.
  • يجب تنظيف الأحجار الكريمة باستمرار وبشكل دوري.
  • يجب إبعاد الأحجار الكريمة عن الأماكن والظروف التي قد تعرضها للسقوط أوالصدمات والكسر (حيث أنها بشكل عام تعتبر هشة وقليلة الصلابة ويسهل انكسارها أو تشققها).
  • الحرص دائماً على عدم تعريض الأحجار الكريمة لمستحضرات التجميل ومستحضرات تثبيت الشعر وكذلك تجنب وصول الكيماويات ومواد التنظيف اليها لأنها قد تسبب التلف لها.


كيفية العناية بما تمتلك من لآليء

 

من المعروف أن اللآليء تعتبر أقل صلابة من معظم الأحجار الكريمة الأخرى بما في ذلك اللآليء المستزرعة التي تتميز بعرق لؤلؤ هو الأكثر سماكة وقساوة من بين الأنواع الأخرى من اللؤلؤ ، إلا أن اللآليء في نفس الوقت تعتبر اضعف أو أكثر هشاشة من الأحجار الكريمة الأخرى بصفة عامة ، لذلك يتوجب إيلاء اللؤلؤ عناية خاصة وفائقة لإبقائه في أفضل حال ، كالتالي :

  • لكي تحافظ على اللآليء نظيفة وبمظهرها الطبيعي يتوجب الحرص على لبسها بعد وضع المكياج والكريمات والعطور وليس قبل ذلك
  • يتوجب خلع خواتم اللؤلؤ من الأيدي قبل استخدامها في وضع كريمات الأيدي وكريمات الجسم
  • بمجرد الانتهاء من استخدام اللؤلؤ ومباشرة بعد خلعه يتم مسحه بقطعة قماش ناعمة ونظيفة ويفضل أن تكون من الكتان ، وسيان كانت قطعة القماش مبللة بالماء أو جافة ، لكن في حال كانت مبللة ، يتوجب ترك اللؤلؤ في الهواء ليجف قبل تخزينه
  • اللآليء المتسخة يمكن تنظيفها بمحلول ماء وصابون عادي وتترك لتجف
  • يجب ألا يتم  تنظيف اللؤلؤ بواسطة محاليل تحتوي مادة الأمونيا أو المنظفات القوية أو أي منظفات تحتوي على مواد كيماوية خاصة المبيضات وإلا سيتعرض اللؤلؤ للعطب ، ولا يجب تعريض اللؤلؤ لأي مواد كيماوية كالمنظفات والمبيضات والمطهرات وغيرها
  • لا تلجأ لأي أجهزة أو أدوات في تنظيف اللؤلؤ فهو لا يحتاج لها بل قد يفقد خواصه الطبيعية
  • بشكل عام لا تستخدم منظفات قوية ولا تفرك اللؤلؤ بمقاش خشن وبقوة وإلا سيفقد طبقة عرق اللؤلؤ التي تعطي اللؤلؤ مظهره الطبيعي المعروف

كيفية تخزين أو حفظ اللآلئِ:

لا يجب تخزين أو حفظ اللآليء مع المجوهرات الأخرى حتى لا تفقد مظهرها الطبيعي نتيجة الاحتكاك بالمعادن والأحجار الكريمة الأخرى ، بل يفضل البحث عن مكان أو قسم مستقل داخل صندوق المجوهرات يتم تخصيصه للؤلؤ فقط ، أو حفظه في كيس أو حقيبة صغيرة من قماش ناعم مثل الشموا أو القطيفة أو غيرها.


طريقة العناية بالمرجان

يتطلب المرجان عناية خاصة، وذلك لأنه من الأحجار اللينة، لذا يجب ممارسة بعض الاحتياط عن لبسه، كما يوصي بحفظه في مكان منفصل أو في قماش خاص بالأحجار الكريمة يضع في صندوق خاص بع بعيداً عن الأحجار الكريمة الأكثر صلابة. أما الأحماض فيجب الابتعاد عنها، وعدم تعريض المرجان لهذه الأحماض لأنها تتلفه مهما كانت مخففة، حيث تتفاعل بسهولة مع كربونات الكالسيوم المكونة لها، لذا يجب ألا تتعرض لمثل هذه المواد أيضاً (الخل أو عصير الليمون أو الصابون وحتى عرق بعض الأجسام). ولقد أشار إلى هذه الحقيقة العالم العربي الجواهري (التيفاشي) في كتابه القيم " أزهار الأفكار في جواهر الأحجار" بقوله : "إذا ألقي في خال لان وأبيض". كما ذكر (التيفاشي) أيضاً طريقة لعلاج هذه العيوب بقوله: "وأنه إذا ألقي في الدهن أظهر حمرته وأشرق وحسن لونه وفعل في ضد فعل الخل". وأما من الناحية العلمية فيوضع المرجان الذي بهت لونه في حامض بروكسيد الهيدروجين حتى يستعيد لونه.

 


تمنياتنا للجميع بالتوفيق ولكم كل المودة والاحترام

أخوكم / أبوحاتم

فريق العمل بالمتجر في خدمتكم دوماً

PEARLKING.NET


دخول العملاء
اسم المستخدم:
كلمة المرور:
غير مسجل؟

انضم لقائمة الرسائل الاخبارية
 
  البريد الالكتروني
 
 
 
 
 
معلومات هامة

الاسئلة الشائعة
شروط الاستخدام
خريطة الموقع
فروع شركات الشحن
معرفة وتثقيف
فرعنا على سوق مستعمل
فرع متجرنا على سوق.كوم
تابعونا على تويتر Twitter
إنضم إلينا على الفيسبوك
تابعونا على أنستقرام
Banggood.com
Online Now: 27 Visitors